JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الربح من الأنترنت
عاجل
الصفحة الرئيسية

أمثلة التسويق وأفضل ممارسات المسؤولية الاجتماعية لتحسين التأثير للعلامات التجارية

 أمثلة التسويق وأفضل ممارسات المسؤولية الاجتماعية لتحسين التأثير

يحب المستهلكون دعم العلامات التجارية التي يهتمون بها. في الواقع ، في استطلاع Sprout Social ، قال 71٪ من المستهلكين أنه من المهم للعلامات التجارية اتخاذ موقف بشأن القضايا الاجتماعية. لا عجب أن التسويق المسؤول اجتماعيًا أصبح محور العلامات التجارية والشركات الصغيرة في جميع أنحاء العالم.


في هذه المقالة ، سنلقي نظرة فاحصة على ماهية التسويق المسؤول اجتماعيًا وسنقدم لك بعض الأمثلة الرائعة. لقد قمنا أيضًا بإدراج بعض أفضل الممارسات لمساعدتك على البدء.

أمثلة التسويق وأفضل ممارسات المسؤولية الاجتماعية لتحسين التأثير


ما هو التسويق المسؤول اجتماعيا؟

التسويق المسؤول اجتماعيًا هو طريقة تسويقية تحاول من خلالها الوصول إلى المستهلكين الذين يرغبون في دعم قضية ما أو التأثير بشكل إيجابي على قرارات الشراء الخاصة بهم. ويشمل تعزيز جهود المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) مثل: ب. التبرع ، والعمل التطوعي ، والأخلاق ، واتباع الممارسات المستدامة ، ودعم المجتمع والمزيد.


ما هي المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR)؟

تشير المسؤولية الاجتماعية للشركات إلى نموذج الأعمال الذي تتبعه الشركة من أجل أن تظل مسؤولة اجتماعيًا - سواء تجاه أصحاب المصلحة أو الجمهور. إنها تمكن الشركات من إدراك تأثيرها على البيئة والاقتصاد والمجتمع. بشكل أساسي ، تساعد المسؤولية الاجتماعية للشركات العلامات التجارية على اتخاذ قرارات صحيحة أخلاقياً وأخلاقياً.


لماذا يعتبر التسويق المسؤول اجتماعيًا ضروريًا؟

يتسبب ظهور المستهلك الواعي اجتماعيًا في حدوث تطور في المشهد التسويقي. لا تحتاج العلامات التجارية إلى اتخاذ خيارات أخلاقية وواعية فحسب ، بل يتعين عليها أيضًا التعبير عن هذه الاختيارات بنشاط ، وإظهار قيم المستهلكين للمستهلكين. الهدف هو جذب المستهلكين الذين تتوافق قيمهم معهم.


يعد هذا أكثر أهمية من أي وقت مضى حيث يتطلع المستهلكون بشكل متزايد إلى دعم العلامات التجارية الواعية اجتماعيًا. وفقًا لدراسة SurveyMonkey لعام 2021 ، يهتم 46٪ من المستجيبين بالقيم الاجتماعية أكثر مما كانوا عليه قبل عام. كما هو متوقع ، يتخذ 78٪ من المشاركين قرارات الشراء بناءً على قيمهم. بالإضافة إلى ذلك ، قال 55٪ إنهم أكثر ميلًا لاختيار شركة تتوافق قيمها مع قيمهم.



تعد الاستدامة والوعي البيئي من بين أهم اهتمامات المستهلكين اليوم. نتيجة لذلك ، اختار 40 بالمائة من المشاركين في استطلاع Deloitte أيضًا علامات تجارية ذات ممارسات أو قيم مسؤولة بيئيًا. في الواقع ، 38 في المائة على استعداد لدفع علاوة للحصول على منتجات أكثر متانة وطويلة الأمد. بالإضافة إلى ذلك ، اختار 37٪ علامات تجارية ذات أخلاق وقيم.




ليس من المستغرب أن 34٪ من المستجيبين توقفوا حتى عن شراء علامات تجارية أو منتجات معينة لأسباب أخلاقية أو تتعلق بالاستدامة. من الواضح أن المستهلكين أصبحوا أكثر وعياً بقيادة أساليب الحياة الأخلاقية والمستدامة. تحتاج العلامات التجارية إلى التكيف مع هذه المشكلات من خلال تكييف تسويقها.



10 أمثلة على التسويق المسؤول اجتماعيًا

هل تفكر في دمج المسؤولية الاجتماعية في إستراتيجيتك التسويقية ولكنك لست متأكدًا من كيفية البدء؟ احصل على الإلهام من هذه العلامات التجارية العشر التي تقوم بالأشياء بشكل صحيح.


1.  Tentree 

بصفتها علامة تجارية تأخذ الاستدامة على محمل الجد ، فإن Tentree ليست غريبة عن المسؤولية الاجتماعيةتدرك العلامة التجارية أن عملائها قلقون للغاية بشأن قرارات الشراء وتأثيرها على البيئة. لمعالجة هذه المشكلات ، أطلقت Tentree برنامج كلايمت بلس ، وهو برنامج اشتراك يسمح للعملاء بزراعة الأشجار وتعويض بصمتهم الكربونية.



يمكن للعملاء اختيار برنامج مدته شهر واحد لتحقيق التوازن بين نمط حياة المواطن الكندي العادي من خلال زراعة 13 شجرة. أو يمكنهم اختيار زراعة 22 شجرة في الشهر لتعويض شجرة العائلة عن أسلوب حياة الأسرة الكندية المكونة من أربعة أفراد. كما أنها توفر مجموعة متنوعة من حزم الأوفست العائلية ، وباقات السفر ، وباقات الأوفست اليومية ، وباقات تعويض الأحداث للعملاء للاختيار من بينها.


من خلال تمكين العملاء من تعويض بصمتهم الكربونية بسهولة ، تحل Tentree بفعالية نقطة معاناة رئيسية. كما أنشأت العلامة التجارية كشركة رائدة في مجال الاستدامة ، مما ساعدها على كسب ثقة وولاء العديد من عملائها المهتمين بالبيئة.



2. Fenty Beauty

جعلت Fenty Beauty تسويقها المسؤول اجتماعيًا بسيطًا من خلال الحفاظ على شفافية مبادراتها الواعية بالأرض. لدى العلامة التجارية صفحة مخصصة على موقعها على الإنترنت تشرح الخطوات التي تتخذها لتقليل التأثير البيئي لمنتجاتها. يشرحون كيف تخلصوا من الورق المقوى قدر الإمكان واختاروا المواد المعاد تدويرها ، حتى بالنسبة للصناديق الواقية التي ما زالوا يستخدمونها.



تطبق العلامة التجارية نظامًا قابلًا لإعادة التعبئة ، لذلك يحتاج العملاء فقط إلى شراء عبوات عند نفاد المنتج. لا يؤدي هذا إلى تقليل التكاليف على العميل فحسب ، بل يتطلب أيضًا تقليل التعبئة ، مما يقلل من التأثير البيئي. من خلال تسليط الضوء على هذه المبادرات ، تمنح Fenty Beauty العملاء الثقة لشراء منتجاتهم لأنها تقلل من تأثيرها على البيئة.




3.  Trupanion

Trupanion هي شركة تأمين على الحيوانات الأليفة تحاول بنشاط إحداث تغيير إيجابي لأصحاب الحيوانات الأليفة والحيوانات الأليفة بشكل عام. على سبيل المثال ، تعاونت العلامة التجارية مع We Rate Dogs على Twitter للقضاء على الأساطير الضارة حول الثيران. كما أنهم يشاركون بانتظام النصائح والمعلومات المفيدة حول الحيوانات الأليفة للتثقيف وزيادة الوعي.



في الآونة الأخيرة ، نظمت Trupanion حملة لجمع التبرعات تسمى Paws لأوكرانيا لمساعدة الناس والحيوانات الأليفة في أوكرانيا. من خلال جمع الأموال ، يساعدون في توصيل طعام الحيوانات الأليفة ، وإعادة توصيل أصحاب الحيوانات الأليفة بالحيوانات الأليفة المفقودة ، وإرسال الأدوية ومستلزمات الحيوانات الأليفة إلى شعب أوكرانيا. تؤسس هذه الخطوة Trupanion كعلامة تجارية تهتم حقًا برعاية الحيوانات وتدعم أصحاب الحيوانات الأليفة.



4.  Fabletics

Fabletics هي علامة تجارية ملابس رياضية تقدر الشمولية وتختار إبراز نساء حقيقيات من جميع الأشكال والأحجام على وسائل التواصل الاجتماعي. لكن مبادرة العلامة التجارية لم تتوقف عند هذا الحد. كما أنهم يدعون بنشاط للتغيير الإيجابي من خلال التحدث علنًا عن القضايا الاجتماعية مثل كراهية الجالية الأمريكية الآسيوية. بالإضافة إلى ذلك ، تقدم Fabletics تبرعات منتظمة للمنظمات والأنشطة التي تركز على هذه القضايا.



تساهم العلامة التجارية أيضًا في التوعية بسرطان الثدي من خلال الشراكات مع المنظمات التابعة. أطلقوا حملة لجمع التبرعات وتم التبرع بنسبة 100 ٪ من صافي الأرباح للمنظمة حتى 25000 دولار. بالإضافة إلى ذلك ، تروج Fabletics لجميع مبادرات المسؤولية الاجتماعية هذه من خلال فئة خاصة بقصص Instagram المميزة تسمى "تأثيرنا".



5.Zoom 

لا يهتم المستهلكون فقط بالمواد التي يستخدمونها أو التأثير البيئي لمنتجاتك. ينظرون أيضًا إلى كيفية تعاملك مع الأشخاص الذين يقفون وراء علامتك التجارية لمعرفة ما إذا كانوا مهتمين حقًا. بمعرفة ذلك ، فإن Zoom ملتزمة جدًا ببناء علامة تجارية قوية لصاحب العمل لأنها تلعب دورًا حيويًا في التسويق المسؤول اجتماعيًا. في عام 2021 ، تم اختيار الشركة كواحدة من أفضل الأماكن للعمل من قبل Glassdoor.



يستخدم Zoom هاشتاج LinkedIn "Life" لتسليط الضوء على ثقافة الشركة. يشرحون التزامهم بالمزايا وما يقدمونه لمساعدة الموظفين في الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة. هنا ، يسلطون الضوء على الفوائد الصحية المختلفة وترتيبات الإجازة السخية التي يقدمونها لإظهار مدى اهتمامهم بموظفيهم.



6.Wendy's

قد تشتهر Wendy's بتغريداتها الشديدة والحروق الشديدة ، لكن سلسلة الوجبات السريعة لا تخجل من المسؤولية الاجتماعية أيضًا. على الرغم من أن العلامة التجارية لا تنشر عنها كثيرًا على منصات مثل Twitter و Instagram ، إلا أنها تدعم بانتظام الأسباب الاجتماعية وتشارك التحديثات على LinkedIn.


على سبيل المثال ، شاركوا كيف عملوا مع مجلس النساء في كولومبوس لتحقيق المساواة في الأجر. حتى أنهم ينظمون مسابقة Frosty 5K Run من أجل التبني السنوية حيث يتبرعون بنسبة 100٪ من رسوم التسجيل لمؤسسة Dave Thomas Apprion Foundation.


تظهر التحركات أن الشركة التي تقف وراء الهوية اللاذعة والساخرة المرتبطة غالبًا بـ Wendy's لا تزال تأخذ العمل على محمل الجد. لا يزالون يتخذون موقفًا بشأن القضايا الاجتماعية المهمة ، مما يجعلهم علامة تجارية ذات قيم.



7.  Oracle

تلتزم Oracle بالتنمية المستدامة بهدف مساعدة عملائها على إدارة أعمالهم باستهلاك أقل للطاقة. حتى أن لديهم خطة استدامة تسمح لهم بإعادة تدوير 99.6٪ من أجهزتهم المتقادمة وإعادة استخدامها بحلول عام 2021 وحده. تخطط الشركة أيضًا لاستخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100 في المائة بحلول عام 2025 وتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.



في يوم الأرض 2022 ، شاركت Oracle منشورًا على Instagram يوضح التغييرات التي أجروها. يوضح هذا الفيديو القصير كيف منع برنامج الاسترداد وإعادة التدوير 33000 طن من ثاني أكسيد الكربون من دخول الغلاف الجوي. كما أنه يساعد المشاهدين على تصور ما يعنيه هذا من حيث استخدام السيارة واستهلاك الطاقة في المنزل. هذا يجعل Oracle شركة تهتم بتأثيرها البيئي.



8.  Canva

كعلامة تجارية تقدر التنوع والشمول ، تدعم Canva بنشاط الفنانين من جميع الخلفيات. لقد أنشأوا صندوق Canva Represents لدعم الفنانين من المجتمعات الممثلة تمثيلاً ناقصًا. الهدف هو مساعدتهم على إنشاء محتوى يمثل الجميع وتمكين المنظمات من بناء مكتبات محتوى أكثر تنوعًا وشمولية.



يمكن لمستخدمي Canva بعد ذلك استخدام المحتوى الذي أنشأه فناني Canva Represents هؤلاء مجانًا. من خلال تمكين الفنانين من المجتمعات الممثلة تمثيلاً ناقصًا وإنشاء مكتبة محتوى أكثر تنوعًا ، تؤكد الشركة التزامها بالتنوع والشمول.



9.  Notion

تضع Notion قيمها موضع التنفيذ بعدة طرق. لتعزيز مكان عمل متنوع وشامل ، تشجع الشركة العديد من مجموعات التقارب التي يقودها الموظفون ، مثل إمكانية الوصول في Notion and Immigrants at Notionتُظهر الشركة أيضًا دعمها للقضايا الاجتماعية المهمة من خلال تقديم 501 (c) 3 للمنظمات خصمًا بنسبة 50٪ على خطط المجموعة الخاصة بها.


لزيادة تأثيرها الاجتماعي ، لدى Notion أيضًا العديد من البرامج والشراكات لتعزيز التنوع والإنصاف والإدماج ومكافحة العنصرية. يتضمن ذلك دعم المنظمات مثل 826 Valencia لمساعدة الطلاب من الخلفيات التي تعاني من نقص التمويل في العثور على أصواتهم ككتاب وفنانين. BreakLine هي منظمة أخرى يدعمونها وتسمح لهم بالوصول إلى قدامى المحاربين والنساء و POCs الذين يحاولون بدء حياة مهنية في مجال التكنولوجيا.



عرضت Notion حضورهم الاجتماعي على صفحة حياتهم المهنية ، مما سمح لهم بالتسويق الفعال لعلامتهم التجارية الخاصة بصاحب العمل. هذا يساعدهم على جذب الموظفين الذين تتوافق قيمهم مع قيمهم وبناء مجتمع واع اجتماعيًا داخل المنظمة.



10.  Tesco

يدعم قسم البقالة في Tesco بنشاط عددًا من الأسباب الاجتماعية المهمة ويعزز هذه المبادرات من خلال Instagram. ويشمل ذلك العمل مع أحد المدافعين المؤثرين عن السرطان لزيادة الوعي بعلامات وأعراض سرطان القولون والتبرع لصندوق Bowelbabe.



تنظم العلامة التجارية أيضًا حملات للطعام لمساعدة العائلات التي تكافح ماليًا. شاركت Tesco منشورًا على Instagram يشجع المعجبين على التبرع بمجموعتهم الغذائية ودعمها. يعدون أيضًا بإضافة 20٪ استرداد نقدي لكل عنصر تم التبرع به. تقطع هذه الأنواع من المبادرات شوطًا طويلاً نحو تأسيس Tesco كشركة تهتم بمجتمعاتها المحلية.



أفضل 4 الممارسات للتسويق المسؤول اجتماعيًا

الآن بعد أن أصبح لديك بعض الأمثلة الرائعة لتكرارها ، قد تتطلع إلى بدء برنامج تسويق مسؤول اجتماعيًا خاصًا بك. فيما يلي بعض أفضل الممارسات التي يجب وضعها في الاعتبار.


شجع جهود المسؤولية الاجتماعية الخاصة بك

بينما قد تكون مترددًا قليلاً في مشاركة أعمالك الصالحة ، فإن الهدف الأساسي من التسويق المسؤول اجتماعيًا هو الترويج لمبادراتك الواعية اجتماعيًا. الفكرة هي استخدام القيم والإجراءات المسؤولة اجتماعياً لجذب المستهلكين والموظفين ذوي التفكير المماثل. لذلك ليس من المنطقي إبقاء جمهورك المستهدف في الظلام.


لا تتردد في تسويق مبادرات المسؤولية الاجتماعية الخاصة بك عندما يحين الوقت المناسب. حتى إذا كنت لا تشارك غالبًا أخبار التغييرات الإيجابية التي أجريتها ، فلا تفوت المناسبات والأعياد ذات الصلة للتحدث عنها. على سبيل المثال ، في أحد الأمثلة المذكورة أعلاه ، شاركت Oracle منشور Instagram حول يوم الأرض لتعزيز الأثر البيئي لمبادرتها.


كن صادقًا بشأن الأسباب التي تدعمها

إذا كان هناك شيء واحد يحبه المستهلكون أكثر من الخيارات الواعية اجتماعيًا ، فهو الأصالة. أنت تعرف العلامات التجارية التي تستخدم شهر الفخر فقط كفرصة تسويقية والعلامات التجارية التي تتفاعل مع مجتمع LGBTQ + على مدار العام. إنهم يعرفون أيضًا العلامات التجارية التي تستخدم الاستدامة والأخلاق فقط كواجهة أثناء استغلال العمال. بعبارة أخرى ، يمكنهم معرفة متى تدعم بالفعل قضية ومتى تكون لأغراض تسويقية فقط.


لذا تأكد من دعم الأسباب التي تتوافق حقًا مع قيم علامتك التجارية. في حين أن التسويق المسؤول اجتماعيًا هو التسويق ، فإن الفكرة تكمن في تسويق المبادرات المسؤولة اجتماعيًا التي تؤمن بها حقًا. في الأساس ، أنت لا تفعل ذلك للتسويق فقط. ومع ذلك ، بينما تُظهر دعمًا لمجتمع LGBTQ + خلال شهر الفخر ، يجب أن تكون ثقافة شركتك أيضًا آمنة وشاملة للمجتمع.


اعرف قيم جمهورك

ماذا يعتقد جمهورك؟ ما السبب الذي تدعمه؟ نظرًا لأن الهدف من التسويق المسؤول اجتماعيًا هو زيادة جاذبيتك للمستهلكين (أو الموظفين المحتملين) ، فأنت بحاجة إلى التفكير في أسباب اهتمام جمهورك المستهدف. يمكنك بعد ذلك إيجاد التوازن الصحيح بين الأسباب التي تتطابق مع قيم علامتك التجارية وقيم الجمهور.


على سبيل المثال ، يهدف Just Food for Dogs إلى تزويد الكلاب بالتغذية التي تغير حياتها من خلال الطعام الطازج. لذلك فإن جمهورك المستهدف يشمل محبي الكلاب. اختارت العلامة التجارية الشراكة مع We Rate Dogs للتبرع بمنتجات Pantry Fresh الخاصة بها لملاجئ الحيوانات ومنظمات الإنقاذ - وهو سبب يدعمه جمهورها المستهدف.



أشرك مجتمعك

تتمثل إحدى طرق التسويق الفعال لمبادرة المسؤولية الاجتماعية الخاصة بك دون الإفراط في الترويج لنفسك في إشراك مجتمعك. شجع المتابعين على مشاركة منشورك مع متابعيهم لزيادة الوعي بقضية معينة. أو اطلب منهم التبرع بغض النظر عن المكان الذي تقود فيه ، عن طريق التبرع بمبالغ كبيرة أو مطابقة تبرعاتهم.


بهذه الطريقة ، يمكنك مشاركة دعمك علنًا للقضية دون الترويج علنًا لعلامتك التجارية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون لديك تأثير أكبر من خلال إشراك مجتمعك ، مما يؤدي إلى زيادة الوعي والمزيد من التبرعات.



جاهز للبدء؟

لقد قدمنا ​​لك الأفكار وأفضل الممارسات لمساعدتك على تحديد التسويق المسؤول اجتماعيًاتأكد من أن الأصالة في صميم جهودك ، واستخدم قيم علامتك التجارية لتوجيه مبادراتك.




المقالة التالية>

author-img

Tarekali

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة