JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الربح من الأنترنت
عاجل
الصفحة الرئيسية

ما هو IP ADDRESS وأنواعها وإصداراتها (دليل شامل)

IP ADDRESS هو مصطلح يُذكر غالبًا عند الحديث عن ربط مواقع الويب والأجهزة عبر الإنترنت. باعتبارك مستخدم كمبيوتر أو مالك موقع ويب، ربما تكون قد سمعت بهذا المصطلح، ولكنك لم تأخذه على محمل الجد لأنك اعتقدت أنه شيء يهتم به فقط مستخدمو الكمبيوتر ذوو الخبرة.

في حين أن التعامل مع IP ADDRESS يتطلب بعض المعرفة التقنية، إلا أن فهم دورها في الاتصال بالإنترنت أمر ضروري، حيث يمكن أن يساعدك فهم عناوين IP في استكشاف أخطاء بعض مشكلات الاتصال بالإنترنت لديك على الأقل، وليس أقلها انقطاع الخدمة.


  • بالطبع، إذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا، فهناك جانب آخر مهم لعنوان IP الخاص بموقعك على الويب.

وفي هذا المقال سنعرفك على أهم المعلومات حول عناوين IP وأهميتها للاتصال بالإنترنت.

ما هو عنوان IP ADDRESS

ما هو عنوان IP ADDRESS

يشير مصطلح عنوان IP إلى عنوان بروتوكول الإنترنت. كل جهاز متصل بالإنترنت أو الشبكة المحلية له عنوان فريد.

بروتوكول الإنترنت عبارة عن مجموعة من القواعد التي تتحكم في كيفية إرسال البيانات عبر الإنترنت أو الشبكة المحلية.


IP ADDRESS هو معرف يسمح بإرسال المعلومات بين الأجهزة الموجودة على الشبكة، وذلك لأنه يحتوي على معلومات حول الموقع الجغرافي لكل جهاز وموقع الجهاز بالنسبة لشبكة الاتصال التي يتصل بها، وهذا يسهل عملية التواصل بينهما.


يحتاج الإنترنت إلى وسيلة للتمييز بين أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التوجيه ومواقع الويب المختلفة. توفر عناوين IP طريقة للقيام بذلك وتعتبر جزءًا مهمًا من المكونات المسؤولة عن عمل الإنترنت بالكامل.


IP ADDRESS هو أربع مجموعات من الأرقام مفصولة بالنقاط. ربما يكون عنوان IP الذي تستخدمه في أغلب الأحيان هو عنوان جهاز التوجيه الخاص بك، والذي يكون عادةً 192.168.1.1.


يمكن أن يكون كل رقم في رقم كتلة IP ADDRESS أحد الأرقام من 0 إلى 255، مما يعني أن عنوان بروتوكول الإنترنت، أو عنوان IP، يتراوح من 0.0.0.0 إلى 255.255.255.255.


يتبع هذا النوع من عنوان IP الإصدار 4 من بروتوكول عنوان الإنترنت شائع الاستخدام، والمعروف باسم IPv4. وهناك أيضًا إصدار سادس يسمى IPv6، ويختلف عن الإصدار الرابع في عدة جوانب، وهو ما سنشرحه لاحقًا في هذا المقال.

أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالإنترنت، وكذلك مواقع الويب، لها عناوين IP الخاصة بها. بالنسبة للأجهزة المنزلية، يقوم جهاز التوجيه الذي تتصل به هذه الأجهزة بتعيين عنوان IP لكل جهاز متصل به.


النظام الذي يعين عنوان IP لكل جهاز هو إما متغير ديناميكي أو IP ADDRESS ثابت. يفضل معظم المستخدمين الاعتماد على عناوين IP المتغيرة، ولا يعتمدون عناوين IP ثابتة إلا في حالات نادرة. وسنشرح الفرق بين الأخيرين.


أما بالنسبة لعنوان IP الخاص بالموقع فلا يتم تحديده بشكل عشوائي. قامت هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) بتجميع هذا الرقم رياضيًا. الوكالة هي أحد أقسام مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN).


ICANN هي منظمة غير ربحية هدفها المساعدة في الحفاظ على الإنترنت آمنًا ومجانيًا ليستخدمه الجميع. عند قيامك بشراء اسم نطاق من إحدى الشركات التي تقدم هذه الخدمة، يتم تحويل جزء من الرسوم (مبلغ رمزي) التي تدفعها للشركة إلى المؤسسة لتسجيل اسم النطاق.


هل تريد معرفة المزيد عن أسماء النطاقات؟ راجع مقالتنا التي تشرح ذلك وتساعدك على اختيار النطاق المناسب لموقعك على الويب.


ملحوظة: إذا كان لديك موقع ويب، فسيكون له عنوان IP خاص مرتبط بالخادم الذي يستضيف فيه الموقع، ويمكنك الحصول على عنوان IP الخاص بموقعك من خلال شركة الاستضافة التي تستخدمها.


عند نقل موقع من استضافة إلى أخرى، سيتغير عنوان IP الخاص بالموقع لأن الخادم الذي يستضيف عليه الموقع سيتغير.


ماذا يفعل IP ADDRESS وكيف نحصل عليه؟

يمكن القول أن عنوان IP هو عنوان كل جهاز إلكتروني متصل بشبكة أو بالإنترنت، ودور هذا العنوان هو التأكد من وصول المعلومات المرسلة من الجهاز إلى الجهاز الصحيح في الوقت المناسب.


تستخدم الأجهزة عناوين IP لتوجيه البيانات المرسلة من أحد الأجهزة إلى الجهاز الذي طلبها، والعكس صحيح. يمكن أن تكون أجهزة الاستقبال والإرسال عبارة عن أجهزة كمبيوتر تتواصل مع الخوادم في مركز البيانات أو هواتف محمولة تتواصل مع الطابعات اللاسلكية.


بدون عنوان IP، سيتم إرسال البيانات واستقبالها بين الأجهزة بشكل عشوائي وبالطبع لن تذهب إلى الموقع الصحيح.


لاحظ أن الأجهزة المذكورة هنا لا تشير فقط إلى أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة، بل إلى جميع الأجهزة المتصلة بالإنترنت، أي حتى الأجهزة التي تعتمد على إنترنت الأشياء، مثل أجهزة التلفاز الذكية ومعدات الأمان الذكية وغيرها. ، وله أيضًا عنوان IP.


تستخدم الأجهزة التطبيقات لطلب المعلومات، والتي يمكن أن تكون صفحات موقع ويب أو مقاطع فيديو أو تحديثات نظام التشغيل أو أي شيء آخر. يمكن أن تكون هذه البرامج والتطبيقات برامج بسيطة (مثل المتصفحات) أو برامج معقدة للغاية (مثل برامج إدارة قواعد البيانات).


على سبيل المثال، عندما تريد تصفح موقع ويب، يتصل جهازك بخادم موقع الويب من خلال سلسلة من عمليات استقبال البيانات ونقلها. ويحدد خادم موقع الويب عنوان IP الخاص بجهازك ثم يرسل إليه بيانات صفحة موقع الويب المطلوبة.


باعتبارك مستخدمًا عاديًا للجهاز أو حتى خبيرًا تقنيًا، فإنك عادةً لا تحتاج إلى التدخل في عمل IP ADDRESS أو حتى الحصول عليه، ففي معظم الأوقات، سيقوم جهاز التوجيه الخاص بك تلقائيًا بتعيين عنوان IP لكل جهاز متصل به.


IP ADDRESS المعين ديناميكي ويستخدمه كل جهاز لفترة من الوقت ثم يتم تحديثه. يمكن أن تحدث التحديثات في حالة إعادة تشغيل الجهاز أو تغييره دون تدخل عبر بروتوكول التكوين الديناميكي للمضيف.


هذا البروتوكول (DHCP) مسؤول عن تغيير IP ADDRESS الخاص بكل جهاز. هذا البروتوكول موجود في أجهزة التوجيه ومقدمي خدمات الإنترنت الذين يتعاملون مع هذه الأجهزة.


في حالات نادرة، قد تحتاج إلى إعداد عنوان IP ثابت أو ثابت، وهو ما لا يمكن القيام به إلا يدويًا. تحتاج إلى تعيين عنوان IP لكل جهاز من خلال قسم الإعدادات حتى تتمكن من الاتصال بكل جهاز على حدة ضمن إطار معين. رقم.


ما هي أنواع IP ADDRESS وما الفرق بين عناوين IP الثابتة والمتغيرة؟

IP ADDRESS الثابت هو عنوان بروتوكول اتصالات لا يتغير إلا إذا تم تغيير الشبكة التي يتصل بها أو الجهاز المستخدم. علاوة على ذلك، فإن تغيير عنوان IP الثابت يتم بواسطة المستخدم نفسه أو مالك الجهاز. على أية حال، لا يمكن إجراء التغييرات إلا يدويًا.


تخدم عناوين IP الثابتة مجموعة متنوعة من الأغراض، بما في ذلك منع الأجهزة من الاتصال ببعضها البعض أو بالإنترنت، أو السماح لها بذلك. بالإضافة إلى ذلك، يتم تثبيت عناوين IP الثابتة يدويًا، مما يعني أنه يمكنك تحديد عدد الأجهزة لكل جهاز للتمييز بينها.


نظرًا لأنه يمكنك تعيين عنوان IP لجهازك الذكي ينتهي برقم مختلف عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإن هذه القدرة على التحكم والتعيين تجعل هذا النوع من عناوين IP مثاليًا للأجهزة المهمة مثل الخوادم ومعدات الشبكة.


أما بالنسبة لعنوان IP المتغير، فيتم ضبطه تلقائيًا. يحتوي كل جهاز على عنوانين IP، أحدهما خاص والآخر عام. يمكنك ضبطه بنفسك، ولكن سيتم إصلاحه، أو يمكنك جعل جهاز التوجيه الخاص بك يقوم بتعيين متغير.


يتبع عنوان IP الذي يعينه جهاز التوجيه تسلسلاً محددًا من الأرقام المرتبطة بعدد الأجهزة المتصلة بها.


على سبيل المثال، عادةً ما يكون لجهاز التوجيه الخاص بك (المعروف باسم جهاز التوجيه) عنوان IP هو 192.168.1.1، في حين أن المجموعات الثلاث الأولى من أرقام الجهاز المتصل به متشابهة وتختلف المجموعة الأخيرة من الأرقام.


على سبيل المثال، قد يكون عنوان IP الخاص بالجهاز الأول الذي اتصل بالموجه هو هذه الأرقام: 192.168.1.2، بينما سيكون IP ADDRESS الخاص بالجهاز السابع هو 192.168.1.7. وبالطبع، عند توصيل جهاز التوجيه أو الجهاز، قد تتغير هذه الأرقام حتى يتم إعادة تشغيله.


أما الرقم العام فهو الرقم المخصص لجهاز التوجيه الخاص بك من قبل مزود خدمة الإنترنت أو مزود خدمة الإنترنت الذي تتعامل معه، بغض النظر عن عنوان IP الذي تستخدمه (سواء كان متغيرًا أو ثابتًا).


يتغير IP ADDRESS العام الذي يمنحه مزود الخدمة لجهاز التوجيه الخاص بك في كل دورة، حتى لو مر بعض الوقت. يقوم كل مزود خدمة بتغيير عناوين IP بعد فترة زمنية معينة، وتختلف عناوين IP بين كل مزود. في بعض الأحيان يكون 7 أيام، وأحيانا يكون أقصر أو أطول.


بالإضافة إلى ذلك، قد يقوم مزود الخدمة بتغيير IP ADDRESS العام الخاص بك عند إلغاء الاشتراك وإعادة الاشتراك. وأخيرًا، تم تصميم عملية تغيير IP ADDRESS التي يقوم بها مزودو خدمة الإنترنت لمنع الهجمات السيبرانية مثل القرصنة. مسار.



ما هي إصدارات IP ADDRESS الموجودة؟

تعتمد الأجهزة حاليًا على نسختين من عناوين IP للاتصال بالشبكة والإنترنت:



1.IPv4

IPv4 هو الإصدار الرابع من بروتوكول الإنترنت. يعتمد هذا الإصدار فقط على الأرقام لتكوين مجموعات من عناوين IP.



بالإضافة إلى ذلك، يبلغ طول عنوان IP لهذا الإصدار 32 بت، ويمكنه تخزين 4.9 مليار عنوان IP، ورغم أن هذا العدد كبير، إلا أنه لم يعد قادرًا على استيعاب عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم.


تتطلب الزيادة في عدد مستخدمي الإنترنت إصدارًا جديدًا من بروتوكول الإنترنت وهو IPv6، إلا أن إصدار IPv4 لا يزال يستخدم حتى اليوم ومن المتوقع أن يستمر لبعض الوقت حتى يتم استخدام إصدار IPv4. سيتم استبداله تدريجياً بالكامل بـ IPv6 في المستقبل.

لا يزال هذا الإصدار يتمتع بالعديد من المزايا، مثل استهلاك ذاكرة أقل وسهولة في تذكر عناوين IP التي تعتمد عليه. وأخيرًا، لا تزال مليارات الأجهزة تعتمد على هذا الإصدار للاتصال بالإنترنت فقط دون دعم الإصدارات الأحدث.


2.IPv6

هناك اختلافات كثيرة بين الإصدار 6 والإصدار 4 من بروتوكول الإنترنت، على سبيل المثال، يعتمد هذا الإصدار على أرقام وحروف لتكوين عنوان IP، ويبلغ طول عنوان IP الخاص بهذا الإصدار 128 بت، مما يعني أنه يمكن تخزينه 340 تريليون مرة.


علاوة على ذلك، تتكون عناوين IP الخاصة بهذا الإصدار من 8 مجموعات من الأرقام والحروف. على عكس الإصدار الرابع، الذي اعتمد على النقاط للفصل بين مجموعات الأرقام، يعتمد هذا الإصدار على نقطتين عموديتين (:) للقيام بهذا الدور.


بالإضافة إلى دعم المزيد من عناوين IP، فإن الإصدار 6 أفضل من الإصدار 4 في عوامل أخرى مثل الأمان والسرعة، وتعتمد معظم الأجهزة الحديثة المتصلة بالإنترنت على هذا البروتوكول سريع الانتشار.


ما الفرق بين عنوان IP وعنوان MAC؟

يخلط بعض الأشخاص بين عناوين IP وعناوين MAC، سواء من حيث الوظيفة أو الأهمية، ولكن هناك فرق كبير بين الاثنين، MAC هنا هو اختصار Media Access Control، وهو المكون الفعلي للجهاز الذي يعتمد عليه في الاتصال. عناوين التواصل مع بعضها البعض.


تعتمد الأجهزة على عناوين IP للتواصل فيما بينها وبين الأجهزة الأخرى على الإنترنت، بينما يعتمد الاتصال بين الأجهزة التي تستخدم نفس الشبكة المحلية أو الشبكة المحلية (LAN) على عناوين MAC.


بمعنى آخر، عند التواصل مع خادم موقع الويب، يلزم عنوان IP فقط لإرسال البيانات بشكل صحيح إلى جهازك، بينما لا يمكن تغيير عنوان MAC لأن كل جهاز له عنوان MAC محدد.


فكر في عنوان MAC باعتباره رقمًا تسلسليًا خاصًا ببطاقة الشبكة التي تستخدمها. يحتوي كل جهاز متصل بالإنترنت أو غير ذلك على بطاقة شبكة، وبالتالي، عنوان MAC بغض النظر عن وظائفه (الهاتف الخلوي، الكمبيوتر، الهاتف الذكي). التلفاز، الخ).


هل يمكنني إخفاء عنوان IP الخاص بي؟

يحتاج بعض المستخدمين (أو يفضلون) إخفاء عنوان IP الخاص بهم عند استخدام الإنترنت. قد يكون ذلك لأسباب تتعلق بمنع التتبع أو القرصنة، أو الوصول إلى المحتوى المحظور في بلدهم.


حتى إذا حاولت الحظر، فسيكشف عنوان IP العام عن موقعك الجغرافي وبلدك لمواقع الويب. يمكن لمواقع الويب والتطبيقات الكشف عن موقعك عن طريق تحديد عنوان IP المخصص لجهاز التوجيه الخاص بك بواسطة مزود خدمة الإنترنت الخاص بك.


إذًا، كيف يمكنك إخفاء عنوان IP الخاص بك؟ إنه أمر سهل ويمكن القيام به باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب والأدوات.


على سبيل المثال، يمكنك استخدام متصفح Tor الذي يشيع استخدامه لتصفح الويب المظلم، كما يمكنك أيضًا استخدام برنامج يقوم بإنشاء شبكة افتراضية خاصة، أو VPN، أو متصفح وبرنامج معًا.


تعتمد كلتا الطريقتين على إخفاء عناوين IP بطرق مختلفة. إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن شبكات VPN وكيفية عملها، ننصحك بقراءة مقالتنا التي تشرح البرنامج وتوضح مميزاته في إخفاء هويتك من الإنترنت.


إذا كنت تبحث عن أفضل برامج VPN لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، راجع مقالتنا التي تشرح إيجابيات وسلبيات هذه البرامج بالتفصيل.


ما هو عنوان IPV4 الخاص بي؟

يحتوي كل إصدار من نظام التشغيل Windows على طريقة يمكنك من خلالها العثور على عنوان IP أو عنوان IPv4 الخاص بجهاز ما. إليك أسهل طريقة للعثور على عنوان IP لأي جهاز كمبيوتر يعمل بأي إصدار من نظام التشغيل Windows:

  1. انتقل إلى القائمة "ابدأ" وانقر عليها.
  2. اكتب cmd ثم اضغط على موجه الأوامر الذي سيظهر.
  3. اكتب ipconfig في النافذة السوداء التي تظهر واضغط على Enter.


الآن ستظهر لك مجموعة من البيانات، قم بالبحث عن عنوان IPv4 وستجد بجواره عنوان IP الخاص بجهازك.


الخاتمة

نقدم لك في هذا المقال أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن عناوين IP دون الخوض في التفاصيل التقنية المحيطة بها. يرجى تذكر الحفاظ على سرية عنوان IP الخاص بجهازك أو أي جهاز تستخدمه شخصيًا.

author-img

Tarekali

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة